رائج

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها تعرفي عليها وتجنبها، يعاني الكثير من مشكلة رائحة الفم الكريهة، وقد تتسبب في احراج البعض منهم وهذا يرجع لعدة أسباب كثيرة، على رأسها بقايا الطعام، وتناول طعام يحتوي على الثوم والبصل حيث أجريت أبحاث أجرتها أكاديمية طب الأسنان

أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها بوصفات منزلية بسيطة،، يجب اولا ان تتعرف على أهم أسباب رائحة الفم في هذا المقال من خلال السطور التالية.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

المشروبات والطعام

يعتبر الطعام من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة حيث يعد هو المصدر الاول، بسبب تراكم بعض بقايا الطعام داخل الأسنان، مما يجعلها عرضة للتلف والتلوث بالبكتيريا والجراثيم، كما أن التوابل والقهوة والجبن والأسماك هي مصر للرائحة الكريهة، لدورها في إفراز الأسيتون، واحماض الكبريت والكثير من المركبات التي تنتج رائحة كريهة اثناء التنفس.

الإهمال في نظافة الاسنان

دائما ما نجد الأشخاص غير المتهمين بغسل الفم بعد تناول الطعام لا يقومون بتنظيف الأسنان، وقد ينتج عن ذلك ظهور رائحة كريهة بسبب بقايا الطعام على الأسنان لمدة طويلة وبالتالي اصابة الاسنان بالتسوس والإصابة بأمراض التهابات اللثة، وأمراض التهابات الحلق.

لذلك ينصح اطباء الاسنان دائما بتطهير الفم، بغسول الفم يوميا، أو قبل النوم لعدم تراكم بقايا الطعام، والمشروبات التي تحتوي على الأحماض المسببة للرائحة الكريهة داخل الفم مثل القهوة والشاي.

يجب عليك اولا غسل الفم بالمعجون، او باستخدام السواك للتخلص من بقايا الطعام والمشروبات داخل الفم لتجنب الرائحة الكريهة، وإعطاء صحة جيدة للاسنان منعا للتسوس والتهابات وتجير الاثنان صفار الاسنان.

مشاكل صحية

قد تكون الرائحة الكريهة، ناتجة عن اصابة الانسان بامراض اخرى، مثل مرض السكري أو مرض ارتجاع المرئ، او الالتهاب الرئوي، التهاب الحلق بالإضافة إلى مشاكل الهضم واضطراب وظائف الكبد والكلى في بعض الأحيان وقد تكون احد اهم أسباب رائحة الفم الكريهة.

اضرار التدخين والتبغ

يمكن أن يسبب التدخين ومضغ التبغ في ظهور رائحة كريهة اثناء التنفس، لاحتوائها على مركبات كيميائية التي تبقى داخل الفم عقب التدخين، وقد تؤدي تلك العادات إلى أمراض كثيرة كالتهابات وتجير الأسنان والسرطان والكثير من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا : تبييض الاسنان الصفراء

أدوية الحساسية

كما ان بعض ادوية حساسية الانف ان تسبب جفاف الفم وبالتالي ظهور رائحة الفم الكريهة بسبب جفاف الفم التي تسببها هذه الادوية، أدوية ضغط الدم المرتفع، أدوية الاكتئاب، والحساسية وقرحة المعدة هذه الأدوية تعمل علي جفاف الفم مما يعزز ظهور الرائحة السيئة أثناء التنفس، في يجب مراجعة الطبيب الخاص، مع غسل الفم جيدا قبل النوم وبعد تناول الطعام.

التهاب الجيوب الأنفية

من أسباب رائحة الفم الكريهة الشائعة، التهاب الجيوب الانفية تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب امتلاء الجيوب بالمخاط، وبالتالي سرعان ما يفرز رائحة عند متكدسة داخل الأنف ووصلة الي مجري التنفس.

علاج رائحة الفم الكريهة

ينصح خبراء العناية بالأسنان بالتخلص من الرائحة الكريهة وعلاجها المبكر لعدم حدوث مشاكل صحية أخرى تسببها هذه الرائحة او لاكتشاف أسباب رائحة الفم الكريهة لعدم حدوث اي مضاعفات اخرى ينصح بالآتي.

  • يجب اولا التوجه الى طبيب الاسنان، عن اكتشاف رائحة كريهة متكررة فحص اللثة والاسنان والتأكد من سلامتهما.
  • يجب الإقلاع عن التدخين وكل ما يتعلق به للتخلص من الرائحة السيئة.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر.
  • غسل الأسنان يوميا معجون الاسنان والفرشه.
  • استخدام خيط رفيع لتنظيف ما بين الأسنان، واحرصي ان تكررها دائما للتخلص من بقايا الطعام،
  • الفحص الطبي، لعلاج المشاكل المتعلقة الأخرى ظهور الرائحة الكريهة.
  • تناول حبات النعناع والبقدونس، ومضغ العلكة للحصول علي رائحة فم منعشة.

 

إغلاق